“صحيفة الثوري”:
أعلنت المهمة البحرية الأوروبية (EUNAVFOR ASPIDES)، المعنية بحماية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، عن بدء عملية نقل أفراد طاقم الناقلة التجارية (MV FALCON) الذين تم إنقاذهم إلى ميناء جيبوتي.
وأوضحت المهمة، في تحديث صادر مساء السبت، أن سفينة (MV MEDA) غادرت باتجاه جيبوتي وعلى متنها 24 فرداً من طاقم ناقلة الغاز المُسال “فالكون”، التي تعرضت لانفجار على بُعد 113 ميلاً بحرياً جنوب شرق ميناء عدن.
وأضافت أن اثنين من أفراد الطاقم ما يزالان في عداد المفقودين، في حين تتواصل عمليات البحث والإنقاذ في محيط الحادث.
وأشارت “أسبيدس” إلى أن الحريق المشتعل على متن الناقلة يزداد تفاقماً، محذّرةً من أن السفينة أصبحت تشكل خطراً ملاحياً، وداعيةً جميع السفن في المنطقة إلى توخي الحذر والابتعاد عن موقع الحادث لتفادي أي مخاطر محتملة.
وتُعد مهمة “أسبيدس” الأوروبية إحدى عمليات الأمن البحري التابعة للاتحاد الأوروبي، أُطلقت مطلع عام 2024 لتعزيز حرية الملاحة وحماية السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب، في ظل تصاعد الهجمات التي تستهدف خطوط الشحن الدولية في المنطقة.





