آخر الأخبار

spot_img

عدن تبحث مع اليونسكو حماية الموروث الثقافي وتفعيل الإنذار المبكر وتحديث قوائم الإغاثة

(عدن) – “صحيفة الثوري”:

بحث وزير الدولة محافظ العاصمة المؤقتة عدن، عبدالرحمن شيخ، اليوم الإثنين، مع مدير مشروع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) نونو أوليفيرا، سُبل تعزيز حماية التراث الثقافي للمدينة، والتدخلات المطلوبة للحفاظ على موروثها التاريخي.

وأكد المحافظ شيخ أهمية توسيع مجالات الشراكة مع منظمة اليونسكو بما يسهم في صون المواقع والمعالم التراثية بعدن، مجدداً استعداد السلطة المحلية لتقديم التسهيلات اللازمة لإنجاح برامج ومشاريع المنظمة، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية “سبأ”.

واستعرض اللقاء خطط وبرامج اليونسكو المستقبلية في إطار دعم التنمية المستدامة وحماية التراث الثقافي بالمحافظة، ومستوى التقدم في مشروع ترميم المنازل التاريخية بمدينة كريتر، إلى جانب التحديات التي تواجه التنفيذ وسبل معالجتها.

كما ناقش الجانبان إمكانية إعادة تفعيل نظام الإنذار المبكر في عدن، الذي تجري المنظمة دراسة متكاملة بشأنه، بهدف الحد من المخاطر والكوارث وتعزيز الجاهزية والاستجابة المبكرة.

وفي سياق متصل، بحث محافظ عدن مع وفد من منظمة الإغاثة الدولية برئاسة مدير مشروع المنظمة نبيل باشا، آليات استئناف عمليات تسجيل المستفيدين من خدمات المنظمة في مديريات دار سعد والشيخ عثمان والبريقة، بعد فترة من التوقف.

وتناول اللقاء الأسباب التي أدت إلى تعليق التسجيل، وضرورة وضع معالجات جذرية لها، مع التأكيد على أهمية تحديث بيانات المستفيدين وتنظيم إجراءات التسجيل وفق معايير شفافة ونزيهة، بما يضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها واستمراريتها دون انقطاع.