(الرياض) – “صحيفة الثوري”:
أدى الدكتور أمين نعمان القدسي، اليوم الخميس، اليمين الدستورية أمام الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بمناسبة تعيينه وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور شائع محسن الزنداني.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية “سبأ” أن الرئيس العليمي التقى عقب مراسم أداء اليمين وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكداً أهمية المرحلة الراهنة وما تتطلبه من تضافر الجهود المخلصة لمواجهة التحديات المتشابكة، لا سيما في قطاع التعليم الأكاديمي والبحث العلمي.
وشدد الرئيس على ضرورة تبني رؤية إصلاحية شاملة لقطاع التعليم العالي، تقوم على ترشيد سياسات الابتعاث الخارجي وضبط معاييره وفقاً لأولويات الدولة التنموية واحتياجات سوق العمل، بما يضمن توجيه الموارد المحدودة نحو التخصصات النوعية النادرة، وتعزيز الشفافية في آليات الاختيار، وربط برامج الابتعاث بخطط التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار وبناء مؤسسات الدولة.
وأكد الرئيس أهمية إعادة تقييم البرامج الأكاديمية وضمان جودتها، وتفعيل نظم الاعتماد الأكاديمي والرقابة المؤسسية وفق المعايير الوطنية والدولية.
كما وجّه بإعادة هيكلة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بما يعزز كفاءة الإنفاق ويمنع الازدواجية في البرامج والتخصصات، ويعزز الحوكمة الرشيدة في الجامعات الحكومية والأهلية، مع التركيز على تطوير البحث العلمي التطبيقي المرتبط باحتياجات الاقتصاد الوطني، وتحفيز الشراكات مع القطاع الخاص، وفتح مسارات تعليمية عصرية لسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، بما يسهم في بناء رأس مال بشري قادر على المنافسة إقليمياً ودولياً.

