آخر الأخبار

spot_img

صفقات تسليح أمريكية جديدة لإسرائيل والسعودية تشمل أباتشي وباتريوت

(واشنطن) – صحيفة الثوري:

‏أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت متأخر من مساء الجمعة موافقتها على صفقتي بيع أسلحة إلى كلٍّ من إسرائيل والمملكة العربية السعودية بقيمة 6.67 مليارات دولار و9 مليارات دولار على التوالي.

وتأتي هذه الصفقات في وقت تمضي فيه إدارة الرئيس دونالد ترامب قدمًا في تنفيذ خطتها لحفظ السلام في غزة، وفي ظل التهديد بتوجيه ضربات عسكرية أمريكية إلى إيران.

ويشكّل بيع ثلاثين مروحية هجومية من طراز «أباتشي» مزوّدة بقاذفات صواريخ الجزء الأكبر من الصفقة المخصصة لإسرائيل، إلى جانب 3,250 مركبة تكتيكية خفيفة، ووحدات طاقة لناقلات الجنود المدرعة، وعدد من المروحيات الخفيفة متعددة المهام.

وقالت وزارة الخارجية إن الصفقة “ستعزّز قدرة إسرائيل على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال تحسين قدرتها على الدفاع عن حدودها وبنيتها التحتية الحيوية ومراكزها السكانية”، وأضافت: “الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، ومن المصالح الوطنية الأمريكية الحيوية مساعدة إسرائيل على تطوير والحفاظ على قدرة قوية وجاهزة للدفاع عن النفس”.

أما السعودية، فستحصل على 730 صاروخًا من منظومة «باتريوت» إلى جانب المعدات المرتبطة بها، وهو ما من شأنه، بحسب الوزارة، أن “يدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تعزيز أمن حليف رئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي يشكّل عامل استقرار سياسي وتقدّم اقتصادي في منطقة الخليج”.

وأضافت أن “هذه القدرات المعززة ستحمي القوات البرية للسعودية والولايات المتحدة والحلفاء المحليين، وستحسّن بشكل كبير مساهمة السعودية” في منظومة الدفاع الجوي والصاروخي المتكاملة في المنطقة.

المصدر: فوكس نيوز الأميركية

اقرأ أيضًا

آخر الأخبار

spot_img