(عدن) – “صحيفة الثوري”:
بحثت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، مع وفد من منظمة “نداء جنيف” في العاصمة المؤقتة عدن، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات الرصد والتوثيق وبناء القدرات المتعلقة بحماية حقوق الإنسان.
ووفقاً لما نشرته صفحة اللجنة في الفيسبوك، رحّب نائب رئيس اللجنة القاضي حسين المشدلي بوفد المنظمة الذي ضم المدير الإقليمي داؤود هيرموج ومنسقة المشاريع دنيا أحمد، مؤكداً أهمية توسيع مجالات التنسيق والتعاون بما يسهم في دعم جهود حماية حقوق الإنسان وتعزيز آليات الرصد والتحقيق والتوثيق.
وأوضح المشدلي أن اللجنة تعمل حالياً على إعداد تقرير خاص بأوضاع السجون وأماكن الاحتجاز، في ظل التحديات والانتهاكات التي شهدتها الفترة الماضية، مشيراً إلى الحاجة للاستفادة من الخبرات الفنية والتخصصية في هذا المجال.
كما تطرق اللقاء إلى ملف الاختفاء القسري، حيث أشار نائب رئيس اللجنة إلى ما وثقته اللجنة من حالات اختفاء قسري في العاصمة المؤقتة عدن، مؤكداً استمرار المتابعة والتنسيق مع الجهات المختصة، وداعياً المنظمة إلى الإسهام في الجوانب الفنية المتعلقة بفحص رفات الضحايا.
وناقش الجانبان عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين اللجنة والمنظمة خلال السنوات الماضية، إلى جانب بحث أولويات التدريب وبناء القدرات ورفع كفاءة كوادر اللجنة الوطنية.
وتناول اللقاء إمكانية الاستفادة من الخبرات المتخصصة في مجالات الأسلحة والتوثيق والدعم النفسي ومناهضة التعذيب، فضلاً عن توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في أعمال الرصد والتحليل والتوثيق.
من جانبهم، استعرض أعضاء وفد منظمة “نداء جنيف” أبرز الأنشطة والبرامج التي تنفذها المنظمة على الأرض، مؤكدين حرصهم على استمرار التعاون مع اللجنة الوطنية بما يعزز جهود حماية حقوق الإنسان ودعم مسارات العدالة والمساءلة.

