(شبوة) – صحيفة الثوري:
أعلنت السلطات المحلية في محافظة شبوة، اليوم الثلاثاء، الموافقة الرسمية على إنشاء مصفاة نفطية في قطاع “العقلة” الاستراتيجي، في خطوة تهدف إلى تعزيز القدرات الصناعية وتأمين الاحتياجات المحلية من المشتقات النفطية.
وقال محافظ المحافظة، عوض بن الوزير، خلال اجتماع المكتب التنفيذي، إن المشروع يمثل “تحولاً استراتيجياً” لدعم الاستقرار الاقتصادي وتطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة في شبوة.
وأشار إلى أن الفرق الهندسية التابعة للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بدأت استكمال الإجراءات الفنية لتنفيذ مشاريع طرق موازية، في إطار دعم الحراك التنموي بالمحافظة.
وطالب المكتب التنفيذي مجلس الوزراء بتسريع تنفيذ مشروع المصفاة، مؤكداً أهمية التزام الشركات النفطية العاملة بواجباتها الفنية والمالية، بما في ذلك أعمال الصيانة ومعالجة آثار التوقف الطويل لإنتاج وتصدير النفط.
كما دعا إلى فتح مكاتب رئيسية للشركات النفطية، وفي مقدمتها الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية، داخل مركز المحافظة، لتعزيز التنسيق المؤسسي.
وفي قطاع الغاز، شددت السلطات على ضرورة الإسراع في إنجاز المحطة المركزية ومنشأة معالجة الغاز المنزلي في “القطاع 5″، إلى جانب التوسع في إنشاء خزانات استراتيجية للمشتقات النفطية، واستئناف العمل في “منشأة قنا”، بما يسهم في تحقيق أمن طاقي مستدام، في ظل التحديات الاقتصادية الناتجة عن تراجع عوائد التصدير.





