صحيفة الثوري- وكالات
صعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من لهجته تجاه حلفاء بلاده، مؤكداً في تصريحات لصحيفة “التلغراف” اليوم الأربعاء، أنه يدرس بجدية انسحاب الولايات المتحدة من حلف شمال الأطلسي (الناتو).
ووصف ترامب الحلف بأنه “نمر من ورق”، معتبراً أن قرار فك الارتباط بمعاهدة الدفاع المشترك بات “أمرًا لا رجعة فيه”، وذلك على خلفية رفض الدول الأوروبية المشاركة عسكرياً في الحرب المستعرة ضد إيران وتأمين مضيق هرمز.
وأبدى ترامب إحباطه الشديد من موقف الشركاء الذين امتنعوا عن إرسال سفن حربية لإعادة فتح المضيق الحيوي، الذي تسبب إغلاقه في قفزة هائلة بأسعار الطاقة العالمية منذ اندلاع الصراع في 28 فبراير الماضي.
ووجّه الرئيس الأمريكي انتقادات لاذعة وحادة لبريطانيا ورئيس وزرائها كير ستارمر، واصفاً الأسطول الملكي البريطاني بـ”المتقادم” وغير المؤهل للمهمة، وساخراً من سياسات لندن الطاقوية.
يأتي هذا التصريح في وقت يزداد فيه الشرخ بين واشنطن وحلفائها التقليديين، الذين يفضلون المسارات الدبلوماسية لتأمين الملاحة الدولية بعيداً عن التدخل العسكري المباشر الذي يطالب به البيت الأبيض.

