(عدن) – “صحيفة الثوري”:
أكدت وزارة الأوقاف والإرشاد، ممثلة بقطاع الحج والعمرة، في العاصمة المؤقتة عدن، بدء تنفيذ التعليمات الصحية الصادرة عن الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، بشأن تطبيق اشتراطات “الاستطاعة الطبية” للراغبين في التسجيل لأداء فريضة الحج لموسم 1447هـ، حرصاً على سلامة الحجاج وضمان أدائهم المناسك في بيئة صحية آمنة.
وأوضح القطاع أن هذه الاشتراطات تأتي في إطار الإجراءات الوقائية التي تهدف إلى حماية الحجاج من المخاطر الصحية المحتملة أثناء أداء الشعائر، وضمان تمتعهم بالقدرة البدنية واللياقة الطبية اللازمة.
وأشار إلى أن قبول طلبات التسجيل سيكون مشروطاً بتقديم شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية الرسمية، تُثبت خلو المتقدم من أي أمراض أو حالات صحية قد تعيق أداءه للفريضة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
وبيّن القطاع أن الحالات التي تمنع منح الشهادة تشمل فشل الأعضاء الحيوية (القلب، الرئتين، الكبد، الكلى)، والأمراض العصبية أو النفسية التي تؤثر على الإدراك أو الحركة، إضافة إلى الحمل في الأشهر الأخيرة أو الحمل عالي الخطورة، والأورام السرطانية النشطة أثناء تلقي العلاج، وكذلك الأمراض المعدية التي تشكل خطراً على الصحة العامة مثل السل الرئوي المفتوح.
ودعا قطاع الحج والعمرة جميع الراغبين في أداء فريضة الحج إلى مراجعة المراكز الطبية المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة والسكان في محافظاتهم لإجراء الفحوصات والحصول على الشهادة المطلوبة في أسرع وقت ممكن، مؤكداً أن الوزارة تولي الجانب الصحي أهمية كبيرة ضمن خطتها لخدمة ضيوف الرحمن وضمان سلامتهم.





