الرباط – “صحيفة الثوري”:
تتواصل احتجاجات حركة “جيل زد” في المغرب لليوم الثامن على التوالي، في وقت وجهت فيه الحركة للمرة الأولى رسالة علنية مباشرة إلى الملك، تضمّنت ثمانية مطالب رئيسية، بينها إقالة الحكومة الحالية، والإفراج عن المعتقلين، واتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين أوضاع قطاعي الصحة والتعليم.
وتأتي هذه الرسالة قبل أقل من أسبوع من الافتتاح الرسمي للبرلمان المغربي، حيث دعا شباب الحركة الملك إلى “تدخل مباشر لإصلاح الأوضاع المتدهورة”، ومحاسبة المفسدين في جلسات علنية، معتبرين أن الإصلاحات الحكومية “لم تمسّ جوهر الأزمات الاجتماعية”.
مطلب إقالة الحكومة برز في سياق تزايد الانتقادات للإجراءات التنفيذية الأخيرة التي أقرتها في قطاعي الصحة والتعليم، رغم تأكيد الناطق الرسمي باسم الحكومة تخصيص ما يقارب 12 مليار يورو لدعم هذين القطاعين، والتزامها بفتح قنوات مؤسساتية للحوار مع الشباب.
في المقابل، أعلن وزير الصحة تسريع وتيرة افتتاح 24 مستشفى جديدًا وإعادة تأهيل ألف مركز صحي للقرب، فيما أكد وزير التربية الوطنية مواصلة جهود إصلاح المنظومة التعليمية وتحسين ظروف العمل في المدارس.
وتباينت المواقف السياسية إزاء دعوات الحركة؛ إذ اعتبر بعض السياسيين أن تحميل الحكومة وحدها مسؤولية الأوضاع “مبالغة”، فيما اتهم آخرون الحكومة بالفشل وتضارب المصالح. وأكد ناشطو “جيل زد” رفضهم استغلال حركتهم من قبل أي جهة حزبية أو سياسية، مشددين على أن مطالبهم “اجتماعية وشعبية بالدرجة الأولى”.





