صحيفة الثوري- وكالات
اتهمت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي (ناتو) بالضلوع المباشر والتواطؤ في الهجوم العسكري الذي شنته الولايات المتحدة وإسرائيل على أراضيها في الثامن والعشرين من فبراير الماضي، واصفةً العملية بأنها “حرب عدوانية غير مشروعة”.
وجاء الموقف الإيراني على لسان المتحدث باسم الخارجية، إسماعيل بقائي، تعقيباً على تصريحات أدلى بها الأمين العام للحلف، مارك روته، لشبكة “فوكس نيوز” الأميركية ، وكان روته قد كشف عن إقلاع نحو 500 طائرة أميركية من قواعد داخل إيطاليا لدعم الهجوم، فضلاً عن تقليص مطار بوخارست في رومانيا لرحلاته التجارية لإفساح المجال أمام طائرات التزويد بالوقود، مشيراً إلى أن ما بين 4 إلى 5 آلاف طائرة أميركية استخدمت القواعد الأوروبية خلال تلك الفترة.
واعتبر بقائي، في تدوينة عبر منصة “إكس”، أن تصريحات الأمين العام للناتو تشكل “اعترافاً واضحاً ودامغاً بالتواطؤ النشط للحلف في حرب عدوانية شُنّت ضد دولة ذات سيادة وعضو في الأمم المتحدة”.
وأشار المتحدث الإيراني بوضوح إلى إيطاليا ورومانيا، مطالباً إياهما وبقية الدول الأوروبية التي قدمت الدعم اللوجستي للعملية الأميركية الإسرائيلية بتقديم تفسيرات لشعوبها وللمجتمع الدولي حول أسباب مشاركتها في هذا العمل واستهداف الشعب الإيراني.
في المقابل، سارعت روما إلى النأي بنفسها عن تبعات تصريحات روته؛ حيث نددت وزارة الدفاع الإيطالية بتلك التصريحات واصفة إياها بأنها تحمل “رسالة مضللة تماماً”. وأكدت الدفاع الإيطالية أن روما لم تمنح واشنطن الإذن باستخدام قواعدها الجوية لتنفيذ مهام قتالية، بل اقتصر السماح على رحلات فنية ولوجستية فقط.

