آخر الأخبار

spot_img

كوريا الشمالية ترفض التنسيق الأمريكي الجنوبي وتؤكد سلاحنا النووي لا رجعة عنه

صحيفة الثوري- وكالات

أكدت كوريا الشمالية أن الموقف التسلحي لبرنامجها النووي قد “حُسم بشكل قطعي ولا رجعة فيه”، موجهة انتقادات لاذعة للمحادثات الأخيرة التي أجرتها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بشأن تعزيز آليات الردع المشترك في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، عن متحدث باسم وزارة الخارجية في بيونغ يانغ، وصفه للمواقف الصادرة عن واشنطن وحلفائها بـ “الخطاب العبثي”. وأشار المتحدث إلى أن التنسيق العسكري الرامي لتشكيل تهديد نووي ضد بلاده لن ينال من الموقف النهائي لكوريا الشمالية بوصفها دولة حائزة للأسلحة النووية.

وكانت العاصمة الكورية الجنوبية (سول) قد استضافت الأسبوع الماضي اجتماعاً للمجموعة الاستشارية النووية، ضم مسؤولين من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، لبحث سبل ترسيخ الردع النووي، ومواجهة القدرات العسكرية المتنامية لبيونغ يانغ.

وعلى الصعيد الدولي، تعكس هذه التوترات سباق تسلح أوسع نطاقاً؛ حيث أظهرت بيانات معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام (SIPRI) أن الدول التسع المسلحة نووياً حول العالم (روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، المملكة المتحدة، الصين، الهند، باكستان، إسرائيل، وكوريا الشمالية) كانت تمتلك مجتمعة حتى مطلع العام الماضي ما يقارب 12,241 رأساً نووياً.

ووفقاً لتقارير المعهد، تستأثر الولايات المتحدة وروسيا بحوالي 90% من إجمالي الترسانة النووية العالمية، حيث تواصل القوتان تنفيذ برامج واسعة النطاق لتحديث وتطوير منظوماتهما النووية خلال السنوات الأخيرة.