(تعز) – “صحيفة الثوري”:
اختتم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي دورة تدريبية متخصصة حول السلامة المهنية للصحفيين في مدينة تعز، بمشاركة 15 صحفياً وصحفية، بهدف تعزيز قدراتهم على التعامل مع المخاطر التي تواجه العمل الإعلامي في بيئات الأزمات والنزاعات.
وأوضح المدير التنفيذي لمركز الدراسات والإعلام الاقتصادي محمد إسماعيل أن الدورة تأتي استجابة للتحديات المتزايدة التي يواجهها الصحفيون في اليمن، مشيراً إلى أهمية تزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل بأمان، وحماية أنفسهم ومصادرهم ومعلوماتهم أثناء أداء مهامهم الصحفية.
وأكد مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة تعز محمد المسني، أهمية هذه الدورة في تطوير قدرات الصحفيين وتعزيز جاهزيتهم للتعامل مع المخاطر المهنية، لافتاً إلى أن توفير بيئة آمنة للصحفيين يمثل عاملاً أساسياً لاستمرار العمل الإعلامي المهني وتعزيز دوره في خدمة المجتمع.
وتناولت الدورة، التي استمرت خمسة أيام، عدداً من المحاور المتعلقة بتقييم المخاطر الميدانية، والأمن الرقمي، والسلامة النفسية، والحماية القانونية للصحفيين، إلى جانب تدريبات عملية حول التعامل مع الطوارئ والإسعافات الأولية وتأمين البيانات والمعلومات الحساسة.
كما ركز التدريب على تعزيز قدرة الصحفيين على مواجهة الضغوط المهنية والنفسية المرتبطة بالعمل في البيئات عالية المخاطر، والتعرف على آليات توثيق الانتهاكات والإجراءات القانونية المرتبطة بحماية الصحفيين.
وأكد المشاركون أهمية مثل هذه البرامج التدريبية في تطوير ممارسات العمل الصحفي الآمن، وتعزيز قدرتهم على مواصلة أداء مهامهم المهنية في ظل التحديات التي تواجه القطاع الإعلامي في اليمن.
وتأتي هذه الدورة ضمن جهود المركز الرامية إلى دعم الصحفيين وبناء قدراتهم، بما يسهم في تعزيز بيئة أكثر أماناً للعمل الإعلامي وحماية حرية الصحافة والوصول إلى المعلومات.


