آخر الأخبار

spot_img

طهران تدين الغارات الأميركية وتصفها بـ”انتهاك المواثيق”.. وترامب يهدد بـ”الإزالة”

صحيفة الثوري- وكالات

جددت إيران تنديدها الشديد بالغارات الجوية التي شنتها القوات الأميركية فجراً على مناطق في جنوب البلاد. واعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان صادر اليوم الأحد، أن هذه الهجمات تشكل خرقاً صارخاً للفقرة الرابعة من المادة الثانية لميثاق الأمم المتحدة، فضلاً عن كونها انتهاكاً مباشراً للبند الأول من مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في 18 يونيو الجاري.

وأضافت الخارجية الإيرانية في بيانها: “أن الولايات المتحدة لا تعير أدنى قيمة أو مصداقية لالتزاماتها الدولية، وأن نقض العهود والمواثيق بات جزءاً أصيلاً من طبيعتها وسياستها”.

في المقابل، أعلن الجيش الأميركي رسمياً مسؤوليته عن الضربات، وأوضحت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) عبر منصة “إكس” أن مقاتلاتها استهدفت شبكة واسعة من الأهداف العسكرية الحيوية داخل إيران، شملت البنية التحتية للمراقبة العسكرية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي الإيراني، ومنشآت لتخزين الطائرات المسيرة، وقدرات ومنشآت زرع الألغام البحرية ،وجاءت هذه الهجمات رداً مباشراً على استهداف السفينة التجارية “كيكو” صباح أمس السبت ، حيث أشعلت هذه التطورات موجة جديدة من الوعيد المتبادل بين البلدين؛ حيث هدد الحرس الثوري بالانسحاب الفوري من المفاوضات الجارية مع الولايات المتحدة، مؤكداً أن أي انتهاك إضافي سيقابل برد إيراني أوسع وأشد قسوة.

بينما رفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب سقف التهديد، متوعداً بـ”إزالة إيران من الوجود” إذا ما وجدت بلاده نفسها مضطرة لاستئناف الحرب الشاملة، متجهاً باللوم إلى طهران ومتهمًا إياها بخرق اتفاق وقف إطلاق النار.

يأتي هذا الانفجار العسكري بعد سلسلة من الهجمات المتبادلة، إذ نفذت واشنطن ضربات يوم الجمعة الماضي رداً على هجوم استهدف سفينة “إيفر لافلي”، وردت طهران حينها بقصف منشآت في الكويت والبحرين بدعوى استهداف مصالح أميركية.

ويُذكر أن هذا التصعيد يُعد الشرخ الأكبر في مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين في 18 يونيو، والتي نصت على وقف إطلاق النار وبدء مفاوضات مدتها 60 يوماً للتوصل إلى تسوية نهائية، وكان من المفترض بموجبها أن تضمن إيران المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز الاستراتيجي.

اقرأ أيضًا

آخر الأخبار

spot_img