آخر الأخبار

spot_img

غارات إسرائيلية على جنوب لبنان رغم توقيع الاتفاق الإطاري التاريخي

صحيفة الثوري- وكالات

لم يكد يمر يومان على توقيعك الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن حتى عاد التوتر الميداني ليتصدر المشهد في الجنوب اللبناني إثر شن القوات الإسرائيلية سلسلة غارات جوية استهدفت بلدة دير سريان ومنطقة النبطية .

حيث أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد تصفية أفراد من حزب الله كانوا مسلحين بقذائف صاروخية وقصف منصة لإطلاق الصواريخ في النبطية بهدف إزالة التهديدات التي تواجه جنوده على الأرض.

وقد أكدت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إيلا واوية في بيان نشرته عبر منصة إكس مصحوباً بمقطع فيديو أن الضربات استهدفت مبنى كان ينطلق منه المسلحون وجرى تفكيك منصة صواريخ كانت تشكل خطراً مباشراً حد تعبيرها .

مشيرة إلى أن قوات وحدة أيغوز التابعة للفرقة ستة وثلاثين رصدت تحركات لعناصر مسلحين بقذائف آر بي جي بالقرب من المنطقة الأمنية التي تعمل فيها القوات الإسرائيلية في حين تولت الوحدة المتعددة الأبعاد تدمير منصة إطلاق أخرى في هجوم منفصل ،كما شددت  القيادة الإسرائيلية على أنها لن تسمح بالمساس بأمن مواطنيها أو قواتها وتعهدها بمواصلة العمل لإحباط أي تهديد.

تأتي هذه التطورات العسكرية المتسارعة بعد خمس جولات من المفاوضات الشاقة التي أفضت يوم الجمعة الماضي إلى إبرام اتفاق إطاري برعاية الولايات المتحدة ينص بالدرجة الأولى على نزع سلاح حزب الله والانسحاب التدريجي للقوات الإسرائيلية من الأراضي التي توغلت فيها بالجنوب بالتزامن مع بدء انتشار الجيش اللبناني في منطقتين تجريبيتين كخطوة أولى نحو إنهاء الحرب التي اندلعت في الثاني من مارس الماضي .

وذلك عقب إطلاق حزب الله صواريخ ومسيرات باتجاه شمال إسرائيل ، رداً على اغتيال المرشد الإيراني السابق علي خامنئي وما تلا ذلك من حملة قصف إسرائيلية مكثفة شملت الجنوب اللبناني والضاحية الجنوبية لبيروت والبقاع ،وهو الاتفاق الذي وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالتاريخي معتبراً إياه ضربة قوية لكل من إيران وحزب الله في الوقت الذي تضع فيه الغارات الأخيرة هذا الاتفاق أمام اختبار حقيقي مبكر.

اقرأ أيضًا

آخر الأخبار

spot_img