آخر الأخبار

spot_img

المنظمة البحرية الدولية تعلق مؤقتاً خطة إجلاء السفن العالقة في الخليج العربي بعد هجمات خليج عُمان

(لندن) – “صحيفة الثوري”:

(أعلنت المنظمة البحرية الدولية (IMO) التابعة للأمم المتحدة، تعليق تنفيذ خطتها الخاصة بإجلاء السفن وبحّارتها العالقين في الخليج العربي بشكل مؤقت، عقب تعرض سفينتين لهجمات في خليج عُمان، ما دفعها إلى مراجعة إجراءات السلامة والتنسيق الملاحي في المنطقة.

وقال الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينغيز، في بيان صحفي، إنه تلقى بلاغاً بشأن تعرض سفينة لهجوم أثناء عبورها خليج عُمان بعد مرورها عبر مضيق هرمز، موضحاً أن السفينة لم تكن ضمن إطار خطة الإجلاء التي وضعتها المنظمة.

وأكد دومينغيز أن سلامة البحارة تمثل أولوية قصوى للمنظمة، مشيراً إلى أن تعليق الخطة يأتي بهدف ضمان توفر شروط السلامة اللازمة للسفن المدرجة ضمن قائمة الإجلاء، وكذلك لجميع السفن الموجودة في المنطقة، إلى حين اتضاح التطورات الأمنية.

وشدد الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية على أهمية مواصلة جهود إجلاء آلاف البحارة العالقين في الخليج العربي، مع ضمان عدم تعرضهم لمخاطر إضافية أو تحولهم إلى ضحايا في ظل التوترات الجيوسياسية القائمة.

وكانت المنظمة قد بدأت منتصف الأسبوع الجاري تنفيذ خطة لإجلاء السفن العالقة على جانبي مضيق هرمز، بالتنسيق مع إيران وعُمان والولايات المتحدة وقطاع النقل البحري والدول الساحلية في المنطقة.

وأوضحت المنظمة أن الخطة حققت تقدماً خلال الأيام الثلاثة الأولى من تنفيذها، حيث تمكنت نحو 57 سفينة تقل قرابة 1100 بحار من عبور مضيق هرمز، بواقع 13 سفينة يوم الثلاثاء، و32 سفينة يوم الأربعاء، و12 سفينة صباح الخميس.

وتستهدف الخطة الأممية إخلاء الخليج العربي من نحو 500 إلى 600 سفينة عالقة، وتأمين خروج أكثر من 11 ألف بحار ما زالوا في المنطقة، بعد بقائهم لفترات طويلة في ظروف وصفتها المنظمة بالصعبة.

اقرأ أيضًا

آخر الأخبار

spot_img