(عدن) – “صحيفة الثوري”:
أصدر وزيرا الخدمة المدنية والتأمينات سالم ثابت العولقي، والمالية مروان فرج بن غانم، الثلاثاء الماضي، التعميم المشترك رقم (2) لسنة 2026م، بشأن أسس وقواعد وإجراءات صرف الزيادة بنسبة 20% في مرتبات الموظفين بوحدات الخدمة العامة (سلطة مركزية – سلطة محلية)، وذلك اعتباراً من بداية شهر يناير 2026م.
ووفقاً للتعميم المنشور على الصفحة الرسمية لوزارة الخدمة المدنية والتأمينات عبر منصة “فيسبوك”، فإن هذا التعميم يأتي استناداً إلى أحكام القانون رقم (19) لسنة 1991م بشأن الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، والقانون رقم (43) لسنة 2005م بشأن نظام الوظائف والأجور والمرتبات، وتطبيقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (14) لسنة 2026م القاضي بالموافقة على اعتماد بدل غلاء معيشة ومعالجة التسويات الوظيفية وإطلاق العلاوات السنوية المؤجلة لموظفي الجهاز الإداري للدولة للسنوات 2021-2025م.
وتضمن التعميم ستة موجبات وإجراءات تنفيذية ملزمة لكافة الجهات والمؤسسات الحكومية لضمان سلامة وسرعة الصرف، حيث شدد على إعداد كشوفات وبيانات تفصيلية بأسماء الموظفين المستحقين للزيادة بنسبة 20%، وكذا الموظفين المؤجلين، وفقاً للنماذج المرفقة المعتمدة من واقع كشوفات مرتبات شهر ديسمبر 2025م.
كما قضى التعميم بإعداد كشوفات الخلاصة التي توضح توزيع المستويات الوظيفية والدرجات وأعداد الموظفين وإجمالي الاستحقاق على مستوى كل درجة، مع موافاة وزارة الخدمة المدنية والتأمينات بتلك الكشوفات موقعة ومعمدة ومختومة من رئيس الوحدة والمسؤولين الماليين، مشفوعة بآلية الاستحقاق ونسخة إلكترونية وكشف راتب شهر ديسمبر 2025م.
وأشار التعميم الوزاري المشترك إلى أن مكاتب الخدمة المدنية والتأمينات في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة ستتولى إصدار فتاوى الاستحقاق الخاصة بموظفي المكاتب التنفيذية في إطارها، ليتم بموجبها تقديم طلب التعزيز بالمبالغ المستحقة من مكاتب المالية المعنية، محملةً وحدات الخدمة العامة المسؤولية القانونية الكاملة عن صحة البيانات والوثائق المرفوعة.




