آخر الأخبار

spot_img

بعد أكثر من أربع سنوات على التوجيه الرئاسي.. قرار جمهوري بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب

(عدن) - صحيفة الثوري:

أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، اليوم الأربعاء، القرار الجمهوري رقم (43) لسنة 2026 بشأن إنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب، وذلك بعد أكثر من أربع سنوات على التوجيه الرئاسي الصادر في مايو 2022 بإنشاء هيئة وطنية لرعاية الشهداء والجرحى والمعاقين.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن القرار يتكون من (29) مادة موزعة على خمسة فصول، تناولت التسمية والتعاريف، والإنشاء والأهداف والمهام والاختصاصات، وإدارة الهيئة ومواردها ونظامها المالي، والأحكام الختامية. كما نص على خضوع الهيئة لإشراف رئيس مجلس الوزراء، وتمتعها بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة.

وبموجب القرار، يكون المقر الرئيس للهيئة في العاصمة المؤقتة عدن، مع إمكانية إنشاء فروع أو مكاتب لها في المحافظات عند الحاجة. وتتولى الهيئة تقديم الرعاية المتكاملة لجرحى الحرب، ومتابعة أوضاعهم بالتنسيق مع وزارات الصحة العامة والسكان، والدفاع، والداخلية، والجهات ذات العلاقة، والعمل على معالجة الآثار المترتبة على تأخر علاج الجرحى وترتيب أوضاعهم وفق الضوابط والمعايير المعتمدة.

ويأتي إنشاء الهيئة بعد توجيه رئاسي صدر في مايو 2022، قضى بإنشاء هيئة وطنية لرعاية الشهداء والجرحى والمعاقين من منتسبي القوات المسلحة والأمن والمقاومة الشعبية وأسرهم، مع تكليف الأمانة العامة لمجلس الوزراء بإعداد مشروع إنشائها خلال شهر، متضمناً إنشاء صندوق خاص بمواردها.

وخلال السنوات الماضية، شهد ملف جرحى الحرب احتجاجات في عدد من المحافظات، بينها مأرب والضالع، للمطالبة بصرف المستحقات المتأخرة، واستكمال العلاج، وتسوية أوضاع الجرحى وأسر الشهداء، فيما ظل إنشاء هيئة متخصصة لرعاية الجرحى وأسر الشهداء من أبرز المطالب المطروحة لتنظيم الملف.

اقرأ أيضًا

آخر الأخبار

spot_img