آخر الأخبار

spot_img

الناتو يخرج عن صمته… أتحنا قواعدنا لضرب إيران وندعم مسار ترامب بالكامل

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مارك روته، عن دعم الحلف الكامل للاستراتيجية التي ينتهجها الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه الملف الإيراني، مؤكداً أن الحلف فتح قواعده العسكرية لدعم العمليات الأميركية التي انطلقت في الثامن والعشرين من فبراير الماضي.

وفي مقابلة مع شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية اليوم الأربعاء، أثنى روته على القرارات الأميركية قائلاً إن ترامب قام بما يتوجب عليه تماماً تجاه إيران، مشدداً على أن المسار الحالي الذي تسلكه واشنطن نحو التوصل إلى اتفاق نهائي مع طهران هو المسار الصحيح.

حذّر الأمين العام للحلف بلهجة شديدة من التداعيات الكارثية في حال امتلاك طهران لترسانة غير تقليدية، متسائلاً: “هل يمكنكم أن تتخيلوا إذا حصلت إيران على سلاح نووي؟”، وجدد في الوقت ذاته مساندته المطلقة للجهود الأميركية الرامية لمنع إيران من تطوير أي قدرات نووية عسكرية.

وعلى الصعيد الميداني، كشف روته عن تحركات أوروبية جديدة لتأمين الممرات المائية الحيوية، مشيراً إلى أن الدول الأوروبية بدأت بالفعل في نشر قطع عسكرية بحرية بالقرب من مضيق هرمز للمساعدة في عمليات إزالة الألغام وتأمين حركة الملاحة.

تأتي هذه التصريحات والمواقف من جانب قيادة “الناتو” في محاولة واضحة لتهدئة التوترات المتصاعدة مع البيت الأبيض، بعد سلسلة من الانتقادات الحادة التي وجهها الرئيس ترامب للحلف والدول الأعضاء فيه.

وكان ترامب قد اتهم حلفاءه الأوروبيين مراراً بالتقاعس عن مساندة الولايات المتحدة في حربها ضد إيران، والامتناع عن فتح القواعد الجوية أمام المقاتلات الأميركية لتنفيذ ضربات في العمق الإيراني، وصولاً إلى تهديده السابق بسحب القوات الأميركية من عدة قواعد في أوروبا احتجاجاً على عدم تقاسم الأعباء الدفاعية بشكل عادل.

اقرأ أيضًا

آخر الأخبار

spot_img