صحيفة الثوري – متابعات
أعلنت سلطنة عمان، الثلاثاء، التنسيق مع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة لإتاحة ممر بحري آمن ومؤقت لعبور السفن عبر مضيق هرمز، على أن يتم تنظيم حركة السفن الراغبة في العبور بالتنسيق المباشر مع المنظمة الدولية.
وقالت وكالة الأنباء العمانية إن الخطوة تأتي انطلاقاً من مسؤولية السلطنة تجاه سلامة الملاحة في مضيق هرمز وأهميته للاقتصاد العالمي، والتزامها بالقانون الدولي وقانون البحار، بما يضمن حرية الملاحة من دون فرض رسوم عبور، وبما ينسجم مع التفاهمات الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران.
وفي السياق، أعلنت المنظمة البحرية الدولية بدء تنفيذ خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالقين في المنطقة، عبر عملية واسعة تنفذ بالتعاون مع سلطنة عمان وإيران والدول الساحلية الأخرى، بعد الحصول على ضمانات أمنية لتأمين العبور.
ويأتي الإعلان في ظل مساعٍ دولية لإعادة الاستقرار إلى أحد أهم الممرات البحرية في العالم، غير أن نجاح هذه الترتيبات سيظل مرهوناً باستمرار الضمانات الأمنية والتزام الأطراف المعنية، بما يكفل حماية الملاحة الدولية ويمنع عودة التوترات التي أثرت على حركة التجارة والطاقة العالمية.





