آخر الأخبار

spot_img

لجنة سياسة تنمية الصادرات تبحث تعزيز تنافسية المنتجات اليمنية وفتح أسواق جديدة

(عدن) – “صحيفة الثوري”:

بحثت لجنة إعداد سياسة تنمية الصادرات، اليوم الثلاثاء، في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية محمد الحميدي، عدداً من الموضوعات المرتبطة بإعداد السياسة الوطنية لتنمية الصادرات، وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني.

واستعرض الاجتماع، الذي شارك فيه ممثلو الجهات الحكومية والقطاع الخاص، والاتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وشركة ديب روت، عرضاً تشخيصياً لواقع قطاع التصدير في اليمن، تضمن قراءة لمسار التجارة الخارجية خلال 12 عاماً، وتحليل حركة الصادرات والقدرات الإنتاجية والتحديات المؤثرة على نموها.

وتناول العرض أبرز الأولويات الاستراتيجية اللازمة لبناء رؤية متكاملة لتنمية الصادرات اليمنية، بما يسهم في تعزيز حضور المنتجات الوطنية في الأسواق الخارجية، خصوصاً في القطاعات الواعدة كالأغذية الزراعية والسمكية، من خلال تحسين الجودة، وتطوير البنية التحتية، ورفع كفاءة الخدمات المرتبطة بالتصدير.

كما ناقش الاجتماع آليات تنظيم العمل المؤسسي للجنة، وتعزيز التنسيق بين الجهات ذات العلاقة، بما يضمن إعداد سياسة تصديرية تستند إلى احتياجات الاقتصاد الوطني، وتركز على رفع القيمة المضافة للمنتجات المحلية، وتنويع الأسواق والشركاء التجاريين.

وأكدت اللجنة أهمية دعم المنتجين والمصدرين، وتحسين بيئة الأعمال المرتبطة بالتجارة الخارجية، وتسهيل الإجراءات، وتطوير قواعد المعلومات التجارية، بما يعزز قدرة المنتجات اليمنية على المنافسة إقليمياً ودولياً، ويدعم تحقيق نمو مستدام لقطاع الصادرات.

اقرأ أيضًا

آخر الأخبار

spot_img