(طهران) – “صحيفة الثوري”:
لوّحت إيران، الأحد، بإمكانية إغلاق مضيقي باب المندب وهرمز، في حال نفذت الولايات المتحدة تهديداتها باستهداف البنية التحتية للطاقة داخل البلاد، في تصعيد جديد للتوترات الإقليمية.
وقال علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيراني مجتبى خامنئي، في تدوينة عبر منصة “إكس”، إن “غرفة القيادة الموحدة لجبهة المقاومة تنظر إلى باب المندب كما تنظر إلى هرمز”، في إشارة إلى إمكانية توسيع نطاق الضغط على الممرات البحرية الاستراتيجية.
ويُعد باب المندب أحد أهم الممرات البحرية العالمية لنقل الطاقة والتجارة، ويربط بين البحر الأحمر وخليج عدن، ما يجعله ذا أهمية حيوية لحركة الملاحة الدولية.
وأشار ولايتي إلى أن تدفق الطاقة والتجارة العالمية قد يتعرض للتعطيل “بإشارة واحدة”، محذراً من تداعيات أي تصعيد عسكري أمريكي، في إشارة إلى احتمال استخدام حلفاء طهران في المنطقة، ومن بينهم الحوثيون في اليمن.
في المقابل، صعّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من لهجته، مهدداً باستهداف منشآت حيوية داخل إيران، ومطالباً بفتح الممرات البحرية، في ظل استمرار التوترات العسكرية بين الجانبين.
وتأتي هذه التصريحات في سياق تصاعد المواجهة بين إيران والولايات المتحدة وإسرائيل، وسط تحذيرات دولية من تداعيات أي تصعيد على أمن الملاحة واستقرار أسواق الطاقة العالمية.





