صحيفة الثوري – متابعات:
أعلنت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء، عن نزوح 2,808 أشخاص داخلياً في اليمن خلال شهر يناير من العام الجاري، حيث سجلت مصفوفة تتبع النزوح (DTM) التابعة للمنظمة 468 أسرة نزحت لمرة واحدة على الأقل خلال الفترة من 1 إلى 31 يناير 2026.
وتصدرت محافظة مأرب قائمة المحافظات الأكثر استقبالاً للنازحين بنسبة بلغت 52% من إجمالي الحالات المسجلة بواقع 244 أسرة، تليها محافظة تعز بـ 99 أسرة، ثم حضرموت بـ 70 أسرة، فيما توزعت بقية حالات النزوح بنسب أقل على محافظات الجوف، والحديدة، والضالع، والمهرة، وشبوة، ولحج.
وأشار التقرير إلى أن الأسبوع الأخير من شهر يناير شهد تراجعاً ملحوظاً في حركة النزوح بنسبة 43% مقارنة بالأسبوع السابق له، حيث تم رصد 40 أسرة فقط (240 شخصاً) مقابل 102 أسرة في الأسبوع الذي سبقه، وتركزت معظم هذه الحالات في محافظات مأرب والمهرة وشبوة. وعزت المنظمة أسباب النزوح خلال الأسبوع الأخير إلى المخاوف المتعلقة بالسلامة والأمن التي دفعت 65% من الأسر للمغادرة، بينما كانت الظروف الاقتصادية المرتبطة بالنزاع سبباً في نزوح 35% من تلك الأسر.
وفيما يتعلق بالاحتياجات الإنسانية للنازحين الجدد، أوضحت بيانات المنظمة أن 45% من الأسر أبلغت عن احتياجها الملح لخدمات المأوى، بينما طالبت 30% من الأسر بمساعدات غذائية، و23% بالدعم النقدي، في حين تفتقر 3% منها إلى سبل العيش. واختتمت المنظمة تقريرها بالإشارة إلى تسجيل عودة 4 أسر إلى مناطقها الأصلية في محافظة الضالع، مع إضافة 25 أسرة نازحة إضافية إلى إجمالي الأرقام التراكمية منذ بداية العام بعد رصدهم في محافظات مأرب وتعز والحديدة وحضرموت.





