(بيروت) – “صحيفة الثوري”:
بدأت السلطات اللبنانية، اليوم الخميس، استقبال دفعات من الأسلحة المخزنة داخل المخيمات الفلسطينية بالعاصمة بيروت، في خطوة تعد جزء من خطة مشتركة لحصر السلاح بيد الدولة.
وأوضح السفير رامز دمشقية، رئيس لجنة الحوار اللبناني–الفلسطيني، في بيان رسمي صادر عن رئاسة مجلس الوزراء، أن “المرحلة الأولى من عملية تسليم الأسلحة انطلقت اليوم من مخيم برج البراجنة، حيث ستتم تسليم الدفعة الأولى من السلاح وإيداعها لدى الجيش اللبناني”.
وجاء هذا التطور بعد نحو ثلاثة أشهر من الاتفاق بين السلطات اللبنانية والفصائل الفلسطينية على آلية منظمة لتسليم الأسلحة، في مسعى لتعزيز سلطة الدولة وإرساء الاستقرار في المناطق التي تشهد وجود المخيمات.
ومن المتوقع أن تستمر العملية بشكل تدريجي لتشمل مخيمات أخرى في بيروت والمناطق اللبنانية، على أن يتم توثيق الأسلحة وإيداعها لدى الجيش وفق ترتيبات أمنية ولوجستية متفق عليها.
وتتزامن هذه الخطوة مع قرار مجلس الوزراء اللبناني الأخير، الذي كلف الجيش بإعداد خطة شاملة لنزع سلاح جميع الجماعات المسلحة، بما في ذلك “حزب الله”، مما يفتح الباب أمام مرحلة سياسية وأمنية دقيقة تتطلب تنسيقاً محلياً وإقليمياً.





